روسيا تكشف أسباب سقوط الطائرة المنكوبة في سيناء

 الرئيس الروسي فلاديميرالرئيس الروسي فلاديمير بوتينندى قطب - زينب غريان
 
أعلن الكرملين اليوم الثلاثاء، وللمرة الأولى، أن حادث سقوط طائرة الركاب الروسية في سيناء يوم 31 أكتوبر الماضي، الذي أدى إلى مقتل 224 شخصًا، ناتج عن انفجار قنبلة.

وطبقًا لما نشره الكرملين على موقعه الإلكتروني قال ألكسندر بورتنيكوف، رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي، في اجتماع برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين: "يمكننا القول بكل تأكيد إنه عمل إرهابي".

وأكد "ألكسندر بورتنيكوف"، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، العثور على آثار متفجرات في حطام الطائرة الروسية إيرباص 321 التي سقطت فوق سيناء.

وأوضح بورتنيكوف أن الآثار التي عثر عليها تعني أن الطائرة سقطت عقب حادث إرهابي، مشيرًا إلى أن قنبلة يدوية الصنع تحوي ما يقرب من 1.5 كيلوجرام من مادة "تي إن تي" انفجرت على متن الطائرة.

من جانبه طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخدمات الخاصة الروسية بالعمل على إيجاد المسئولين عن ذلك التفجير وإلقاء القبض عليهم فورًا.

البحث عن الإرهابيين
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أن تفجير طائرة الركاب الروسية فوق سيناء من ضمن الأعمال الإرهابية الأكثر دموية في تاريخ بلاده.

وقال بوتين - في اجتماع أمني بالكرملين اليوم الثلاثاء - "إن روسيا ستعثر على الإرهابيين الذين فجروا الطائرة المنكوبة في أي مكان في العالم وستعاقبهم".

وكلف بوتين، الاستخبارات الروسية بالتركيز على البحث عن المتورطين في تفجير الطائرة، محذرًا كل من سيحاول مساعدة الإرهابيين بأنهم سيتحملون كامل المسئولية عن انعكاسات ذلك.

من ناحية أخرى، أكد الرئيس الروسي أن الضربات الروسية الموجهة ضد الإرهابيين في سوريا يتعين أن تتواصل وتزداد كثافة حتى يدرك المجرمون أن الانتقام لا مفر منه، على حد قوله.

مكافأة
و أعلنت السلطات الروسية عن مكافأة بقيمة 50 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن المتورطين في تفجير الطائرة المنكوبة التي سقطت في سيناء يوم 31 أكتوبر الماضي.

وعلى جانب آخر قال مصدر بوزارة الطيران المدني: إن اللجنة المسئولة عن التحقيقات في حادث تحطم الطائرة الروسية لم تصل إلى أسباب سقوطها حتى الآن، موكدًا أنه لو كانت هناك أي نتائج كانت ستعلن على الفور.

وطالب المصدر، الجانب الروسي بتقديم الأدلة على تصريحات وسائل الإعلام الروسية بالعثور على متفجرات في حطام الطائرة.