هل وقعتما في الحب أم في فخ الرغبة الجنسية؟

ما الفرق بين الحب والرغبة الجنسية؟ هل يترافقان عند الإعجاب بأحدهم؟ وهل وقوعه في رغبته الجنسية فيك يعني فشل علاقتكما الزوجية في المستقبل؟ وكيف تجعلون الحب والرغبة سبيلاً إلى تقوية اتحداكما واستمراره

الجاذبية الجنسية الشديدة مشهورة بقدرتها على إلغاء التفكير المنطقي والحاسة السادسة لدى أكثر الناس رهافة. لماذا؟ الرغبة هي حالة معدّلة للوعي تبرمجها الحاجة البدائية للإنجاب. تشير الدراسات إلى أنّ الدماغ في هذه المرحلة أشبه بدماغ تحت تأثير المخدرات. ويُظهر التصوير بالرنين المغنطيسي أن المنطقة نفسها تضيء عندما يحصل المدمن على حاجته من الكوكايين وعندما يختبر المرء رغبة جنسية شديدة ناتجة عن انجذاب جسدي. وفي المراحل الأولى من العلاقة، عندما تكون هرمونات الجنس في أوج نشاطها، تتغذى الرغبة الجنسية من التخيّلات والتصوّرات، سترى ما تأمل أن يكون عليه الشخص أو ما تحتاج لأن يكون عليه بدلاً من أن تراه على حقيقته، بحسناته وسيئاته وعيوبه.

تقوم الرغبة الجنسية الصرفة على الانجذاب الجسدي وعلى الوهم فقط، هذا الوهم الذي غالباً ما يتبدد عندما تظهر الشخصية الحقيقية للشخص. إنها المرحلة التي تضع فيها نظارة وردية فلا ترى الحقيقة بل تعتبر أنّ الآخر لا يمكن أن يرتكب أيّ خطأ. والحب لا يعني ألا نشعر برغبة جنسية. في الواقع، يمكن للرغبة الجنسية أن تفضي إلى حب. إلا أنّ الحب الحقيقي الذي لا يقوم على الوهم والخيال يتطلب بعض الوقت كي يعرف كل طرف الآخر جيداً. إليك بعض العلامات التي ينبغي التنبّه لها لتميّز بين الرغبة الجنسية الصرفة والحب.

علامات الرغبة الجنسية
تركّز كلياً على مظهر الشخص الآخر وجسده.
تهتم بممارسة الجنس وليس بإجراء حديث.
تفضّل أن تبقي العلاقة على مستوى الحلم بدلاً من أن تناقش المشاعر الحقيقية.
تريد أن تغادر سريعاً بعد ممارسة الجنس بدلاً من أن تنام في حضن الشخص الآخر أو تتناول الفطور معه في صباح اليوم التالي.


علامات الحب
تريدان أن تمضيا وقتاً رائعاً ومميزاً معاً بدلاً من ممارسة الجنس.
تغرقان في الحوار وتنسيان الوقت الذي يمر.
تريدان أن تصغيا بصدق إلى مشاعر بعضكما البعض، وأن تسعدا بعضكما.
يحفّزك الشريك لتكون شخصاً أفضل.
تريد أن تلتقي عائلة الشريك وأصدقائه.

من تحديات الانجذاب الجنسي أن تتعلّم كيف تحافظ على تركيزك وتستمع إلى صوتك
الداخلي في المراحل الأولى من علاقتك بالشخص الآخر. وهذا ليس بالأمر السهل في خضم فورة الهرمونات لكن من الضروري أن تتخذ قرارات صحية في العلاقة.